الفجوة الهائلة بين الدول المتقدمة والمتخلفة سببها هو أن الدول المتقدمة استغلت الوقت واستفادت منه ولم تضيعه بعكس الدول المتخلفة، والمثل العربي يقول "الوقت من ذهب" والمثل الغربي يقول "الوقت هو المال Time is money"

والنظرة إلى الوقت عند كل الشعوب ليست واحدة، بل تختلف من شعب إلى آخر باختلاف التقدم الحضارى والثقافى: ففى البلاد المتقدمة تجد السرعة فى سير الناس، والدقة فى مواعيد وسائل النقل من سيارات وقطارات وغيرها، كما تجد فيها تنفيذ الخطط فى التوقيتات المحددة لها، أي أن الوقت فى هذه الدول المتقدمة محدد ومخطط ومحترم، فالوقت بالنسبة لهم هو أغلى ثروة يمتلكونها، وعكس ذلك تماماً فى البلاد المتخلفة، فالوقت غير مخطط وغير محترم، وعدم الدقة فى المواعيد والبطء.
طبعاً نحن - الشعوب العربية - نُستثنى من ذلك، نحن نلتزم بدقة المواعيد وعدم تضييع الوقت

َ